TITLE

DESCRIPTION

SEN Policy (Arabic)

مدارس اليسر العالمية

سياسة التنوع والتضمين (مساعدة دعم التعلم)

2018/2019 م

التنوع في التعليم في مدارس اليسر العالمية وإدراجه

    يهدف قسم التربية الخاصة في مدارس اليسر الدولية إلى دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول التعليم العام لدعم قدرتهم على التأقلم في بيئة تعليمية جذابة، وتزويدهم بالفرص المناسبة لتحسين احترام الذات والسلوكيات الاجتماعية.

” التضمين: هو عملية مستمرة تهدف إلى زيادة الوصول والمشاركة في التعلم لجميع الطلاب من خلال تحديد وإزالة الحواجز “.

تنوع التعلم وإدراجه في برامج البكالوريا الدولية (2016)

نحن في مدارس اليسر الدولية نهدف إلى:

  • تعزيز الإدماج الناجح لجميع الطلاب أثناء تلبية احتياجاتهم الفردية.

  • الالتزام بتقديم منهج شامل لتمكين الطلاب من تحقيق كامل إمكانياتهم من خلال منهج متوازن ومتنوع للجميع، مهما كانت احتياجاتهم أو قدراتهم، وبالإضافة إلى ذلك نقوم بتحديد وتوفير الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • خلق بيئة إيجابية ومهتمة ينعم فيها جميع طلابنا ويشعرون بالتساوي.

  • مواصلة تطوير الشراكات الفعالة والتعاون مع أولياء الأمور والطلاب، من أجل تلبية احتياجاتهم الفردية.

رؤيتنا:

توفير خدمات تعليمية خاصة رائدة لدعم التعليم والتكامل الاجتماعي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم برامج التضمين المطبقة في المعايير والصفات العالمية، حيث يتلقى الطالب خدمات خاصة في فصول التعليم العام وفقا لقدراته واحتياجاته.

الأهداف:

تعمل إدارة التعليم الخاص تحت إشراف الموظفين المؤهلين ذوي الخبرة الطويلة في هذا المجال لتعزيز أداء الطالب أكاديميًا واجتماعيًا وسلوكيًا في إطار المدرسة، ويوجه الطاقم جهوده لدعم وتوجيه الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم الخدمات التعليمية اللازمة مثل:

1- دعم فصول صعوبات التعلم

2 – جلسات الكلام واللغة

3 – جلسات إدارة السلوك باستخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

4- الدعم الأكاديمي من مدرس الفصل

5- المعلم المتخصص لتوفير الدعم التعليمي لبرنامج IEP

القبول لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة

تم توضيح إجراءات القبول في المدرسة في كتيب المدرسة، ولإظهار الشفافية فإن المدرسة لن تميز أو تضر بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

لدينا مركز تعليم خاص يعمل بكامل طاقته داخل مدرستنا والعديد من المتخصصين المؤهلين الذين يعملون عن قرب مع فريقنا الأكاديمي ومعلمي الفصل وأولياء الأمور والطلاب.

بالنسبة إلى مساعدة دعم التعلم، فإننا كمدرسة نحدّد أهمية الإشارة المبكرة وتشخيص الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم فريق مساعدة دعم التعلم الخاص بنا.

نحن نهدف إلى ضمان وجود إجراءات قوية لتسليط الضوء على الطلاب الذين يتأخرون أو يواجهون تعقيدات في أي مرحلة من مراحل تعلمهم أو توسعهم الاجتماعي في أقرب فرصة ممكنة.

ويدعم التدخل المبكر من قبل:

  1. مراجعة قدرات الطالب الحالية وتحقيقها عند الالتحاق بالمدرسة، كما نأخذ في الاعتبار كل معلومات أو سجلات صحية أو شهادات من المؤسسات أو الوكالات السابقة؛ حيث يمكّننا ذلك من تحديد احتياجات الطالب استنادًا إلى الفرد، كما يسمح لنا بضمان المراقبة الكافية لجميع التلاميذ فيما يتعلق بالتقدم والتحقيق سواء أكاديميًا واجتماعيًا.

  2. المخاوف التي أثيرت بشكل علني من قبل الفريق الأكاديمي والمتخصصين في مساعدة دعم التعلم وأولياء الأمور والمعلمين، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة لتقدم الطالب في المجالات الأساسية، كما يتم النظر في تطوير الطلاب في مجالات أخرى مثل: النمو الاجتماعي، ومهارات السلوك والاتصالات.

عند تحديد ما إذا كان الطالب قد يحتاج إلى مساعدة دعم التعلم، فإن المدرسة سوف تهتم أيضًا بالتأثيرات الأخرى التي قد تعيق إنجاز الطالب بما في ذلك:

  • الحضور

  • الإنجليزية كلغة إضافية

  • الظروف العائلية

نحن كمدرسة ندرك أن الاهتمام بهذه العناصر سيكون بالغ الأهمية في الغالب عندما يظهر الطالب تحديًا سلوكيًا أو يصبح معزولًا وينسحب، كما ندرك أن مثل هذه المواقف يمكن أن تخفي في كثير من الأحيان حاجة غير مُلَـبَّاةٍ سواءٌ أكاديميًا أو اجتماعيًا، وفي هذه الحالة سيتم الانتهاء من التقييمات الإضافية لتحديد أيِّ عواملَ أساسيةٍ قد تؤثر على السلوك، والتي قد لا تكون ذات صلة بالشباب.

قبل تحديد أن الطالب يحتاج إلى دعم إضافي، سيقوم أخصائي مساعدة دعم التعلم ومعلم الفصل بمراجعة الأحكام الحالية لتلبية احتياجات الطلاب ضمن التعليم والتعلم اليومي، وستنظر المدرسة في أي تعديلات وتغييرات إضافية يجب تنفيذها من أجل دعم تطوير الطالب.

طالب يحتاج إلى دعم مساعدة دعم التعلم الإضافي

بمجرد تحديد أن الطالب يحتاج إلى دعم إضافي من مساعدة دعم التعلم، فسيحصل على منصة دعم غنية من أجل تقليل العقبات التي تحول دون تعلمه، ونحن كمدرسة ننفذ ذلك من خلال تطبيق برنامج تعليمي خاص يعمل بشكل كامل للطالب، وتتم إدارة ذلك من خلال مراحل التقييم والتطوير والمشاركة والاستعراضات كما هو موضح أدناه:

  1. التقييم: بمجرد أَنْ حددنا أن الطالب يحتاج إلى دعم مساعدة دعم التعلم، فسيتم إجراء تقييم أكثر تفصيلاً لمتطلبات الطالب، ويشمل ذلك إجراء مشاورات مع أولياء الأمور، وعند الضرورة مع الطالب ذاته. قد نشير أيضًا إلى التقييمات والملاحظات والتقارير الواردة من وكالات خارجية قد تكون مشاركة مع الطالب مثل معالج الكلام واللغة وأخصائي التوحد بما في ذلك أي سجلات صحية إضافية. قد يُجْرِي الفريق أيضًا تقييمات تشخيصية إضافية لاحتياجات الطالب في مجالات الاهتمام الأخرى. ويتم قياس قدرة كل طالب وفقًا لما يلي:

  • التواصل والتفاعل

  • التفكير والتعلم

  • المضاعفات الصحية الاجتماعية والعاطفية والعقلية

  • الاحتياجات الحسية و / أو الجسدية

بصفتنا مدرسة ، ندرك أن متطلبات الطالب قد تتغير مع الوقت ، ومن هنا تأتي أهمية التقييمات المستمرة  لذلك سيوفر نظام التقييم الشامل هذا تمثيلاً شاملاً لنقاط قوة كل طالب واحتياجاته ، وتحديدًا في هذا الوقت .

  1. التطوير / التنفيذ: تستخدم المدرسة الأدلة من التقييمات لوضع خطة لتحديد الدعم الذي سيتم تنفيذه للطالب، وتهدف خطة التطوير إلى:

  • التأكيد على نظام يركز على النتائج، فيجب أن تحددَ الخطةُ بوضوح متطلباتِ الطلاب وتدعمها اعتمادًا على احتياجاتهم الفردية.

  • اﻟﺗرﮐﯾز ﻋﻟﯽ اﻷﺳﺎﻟﯾب اﻟﺗﻲ ﯾﻣﮐن أن ﯾﺷﺎرك ﻓﯾﮭﺎ أوﻟﯾﺎء اﻷﻣور ﻣن أﺟل ﺗﻌزﯾز إﺿﺎﻓﺔ اﻟﺗﻘدم اﻟذي ﯾﺣرزه اﻟطﺎﻟب داﺧل وخارج اﻟﻣدرﺳﺔ .

  • تقديم تفاصيل حول مشاركة المنظمات الخارجية التي قد تساهم أيضًا في تطوير صحة الطالب أو احتياجاته البدنية.

  • يتم توثيقها على خطة دعم الطالب الفردية ؛ أو ضمن التمييز الطبقي للطلاب الذين يندمجون مع الدعم في بيئات غرف الصف القياسية.

  • أن يكون متاحًا لجميع معلمي الصف وموظفي الدعم التأكدُ من أنهم جميعًا مدركون تمامًا للنتائج المطلوبة والدعم المقدم وأي استراتيجيات وتدريبات تعليمية محددة تم الاتفاق عليها لتطوير احتياجات الطلاب.

  1. المراجعة: خلال مرحلة المراجعة ، يمكن مناقشة رد فعل الطالب على تطويره بالإضافة إلى آراء الوالدين والمعلمين والأخصائيين المشاركين في تعليم وتعلم الطالب.

إذا كان تَقَدُّمُ الطالب في هذه المرحلة غيرَ كافٍ، فسيتم إجراء مزيد من الفحص والملاحظات والتقييمات لضمان أن خطة التطوير المقدمة لا تزال تتوافق مع طبيعة ومستوى احتياجات الطلاب، وإذا كانت خطة التطوير تتطلب تعديلات فيمكن إجراؤها وفقًا لذلك.

وبالإضافة إلى ذلك ففي أي وقت أثناء مرحلة التطوير والتنفيذ يمكنُ للطالب أو الوالد أو المعلم أن يثير مخاوفه بشأن تقدم الطالب، وإذا لزم الأمر يمكن مراجعة الخطة وفقًا لذلك بناءً على نتيجة المراجعة.

 

إزالة الطالب من خطة مساعدة دعم التعلم

إذا قام الطالب بتحسينات كافية وحقق النتائج المحددة، فسيستمر إما في خطة تطوير أخرى وفقًا لاحتياجاته في ذلك الوقت، أو قد يتم تحديدها من قبل الأخصائي بأن الطالب لم يعد بحاجة إلى دعم إضافي من خلال مساعدة دعم التعلم، وسيتم حذف اسمه من السجل، وفي هذه الحالة سيتم إبلاغ المعلمين وأولياء الأمور رسميًا بهذا القرار، وسيستمر مراقبة تقدم الطالب بشكل منتظم كجزء من عملية مراقبة المدارس لجميع الطلاب.

Academic Calendar

February 2019
S S M T W T F
« Jan    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
232425262728  

Contact

  • Email
  • Phone
    Girls: 012- 6994640 - Boys: 012- 2060603
  • Fax
    012 - 6994640

Address

  • Address
    MAIN SCHOOL
    Yusr International School (YIS)
    1-Jeddah , King Road Opp Red Sea Mall
    2-Jeddah, Al-Nahdha Dist.
    3- Makkah, Al-Jamom
    4- Makkah, Al-Zaydi